البصل صيدلية بمنزلك بجانب تجهيز الطعام

البصل

بحسب تقرير نشره موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة، فإن الفواكه والخضراوات والأعشاب والتوابل المتوفرة في منازلنا جميعاً، تحتوي على كنز من الأدوية الشافية من كثير من الأمراض والآلام، ولننتق مثلاً البصل كجزء من ذلك الكنز.

فلا يخلو أي مطبخ منه، حيث إنه يدخل في معظم الأطعمة التي نتناولها بصفة يومية، ولكن هل أنت على علم بالفوائد الصحية والخصائص الدوائية للبصل؟

و هو من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان. استعمل في أغلب حضارات العالم. يتوفر حالياً طازجاً، مجمداً، معلباً، مخللاً أو مجففاً. يستخدم عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاقه حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.

في بعض المناطق يؤكل البصل المخلل كوجبة خفيفة، في الهند، يعتبر  من الأصناف الأساسية في الأكل، لذلك فهو أساسي في المطبخ الهندي. وهو عادة ما يستخدم كأساس للكاري.

النسيج الموجود فيه استخدم مؤخراً في الدراسة العلمية للبرهنة على استخدامات المجهر، حيث يوجد في نسيجه خلاياً كبيرة سهلة الملاحظة حتى في حالات تكبير صغيرة.

 ما لا تعرفه عن البصل ، صيدلية بمنزلك

تعرف  على الفوائد الدوائية ما لا تعرفه عن البصل :

1 – إن عصيره يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ولديه القدرة على مداواة الحروق الجلدية البسيطة. فيمكنك استخدام شريحة سميكة من البصل الطازج وفركها على الجلد المحروق، لتخفف من ألم الحرق وتساعد في مداواته سريعاً.

2 – عصيره أيضاً لديه القدرة على تخفيف الألم الناتج عن لدغات الحشرات، وذلك بفرك شريحة من البصل الطازج على المنطقة المصابة من الجلد.

3 – أيضاً يعالج الندبات التي تظهر في القدمين، والتي تعرف بـ”مسمار القدم”، عن طريق فرك المناطق المصابة في القدم بشرائح منه، وستلاحظ اختفاءها تدريجياً.

4 – يخفف من حرارة الجسم المرتفعة. فإذا كنت تعاني من الحمى، يمكنك وضع بعض شرائح منه في جوربك قبل الذهاب للنوم، بحيث يلامس  أسفل القدم جيداً، فهذا يساعد في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة، ويمتص السموم من القدم.

5 – إذا كنت تعاني من الغثيان، فإن دواءك يكمن في تناول ملعقتين من عصيره، فهو يساعد في إيقاف القيء وتخفيف الشعور بالغثيان.

6 – إذا كنت تعاني من بطء نمو الشعر، فيمكنك استخدام عصيره لتدليك فروة الرأس بصفة منتظمة يومياً وتركه لفترة قبل الغسيل بالشامبو، فالبصل يحفز بصيلات الشعر، ويعزز من نمو الشعر بشكل سريع.