عمليات الهضم السليمة والصحية

الهضم هو عملية حيوية كيميائية وميكانيكية لتحويل الطعام إلى مواد قابلة للامتصاص في الأمعاء من أجل استخدامها في بناء الأنسجة أو الحصول على الطاقة. لحصول على نتائج صحية اتبع التالي :

امضغ طعامك جيداً

مضغ الطعام جيداً هو أساس تسهيل عمليات الهضم، كلما مضغت جيداً، كلما أصبح الطعام مفتت و أصغر و أسهل للهضم، وحتىلا تقوم بإرهاق معدتك أثناء عملية الهضم.

قم بتغير روتين يومك

فلتبدأ في أولى خطوات تغيير روتينك بإضافة بعد التمارين البسيطة بعد وجبة الافطار وقبل وجبة العشاء، سوف تساعدك كثيراًتمارين البطن والجري على التخلص من الكسل الذي قد يصيبك في خلال ساعات اليوم، حيث تعمل الحركة على تسهيل وتسريععملية خروج الأكل من الأمعاء الغليظة مما يسرع من عملية الهضم.

خذ قسطاً كافياً من الراحة

يحتاج جهازك الهضمي قسط كافي من الراحة يومياً ليقوم بإعادة إصلاح نفسه، ليؤدي مهامه في الوجبات التالية بكفاءة، لذلك يتوجب عليك أن تنام جيداً، من (6-8) ساعات يومياً على الأقل، حتى يستعيد جهازك الهضمي نشاطه و حيويته من جديد.

تناول المزيد من السوائل

يحتاج جهازك الهضمي بشدة للسوائل ليستطيع التغلب على قوة تماسك طعامك، بالإضافة إلى إبقاء جهازك الهضمي رطباً، اشرب كثيراً من الماء و العصائر، و ابتعد عن المياه الغازية قدر الإمكان.

الزبادي

يعتبر الزبادي صديق جهازك الهضمي الأول، حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من البكتريا النافعة التي تساعد على تسريع عملية الهضم، كما أنه يعمل على راحة جهازك الهضمي بعد عملية الهضم.

إبتعد عن الأطعمة الحارة كلما أمكن

فيمكن للأطعمة الحارة أن تسبب التهيج في الحلق و المريء ، مما يؤدي إلى عسر عملية الهضم وجعلها تأخذ وقت أطول، وفي حالات أخرى قد يؤدي ذلك إلى قرحة.

كل عدد وجبات أكبر و لكن بكميات أقل

يفضل أن تأكل كميات قليلة على مدار اليوم، أفضل من أن تأكل عدد وجبات قليل بكميات كبيرة، ذلك يساعد جهازك الهضمي على هضم الطعام بشكل أسهل وأسرع.

مصدر

الرابط المختصر:

اترك رد